التعليم الجامعي وتعزيز مقومات الهوية الوطنية لدى فئة الشباب



المؤلفون

د.فريحة ابوبكر ابوعمود
د.سالمة مسعود موسى

الكلمات المفتاحية

university Education, National, التعليم الجامعي، الهوية الوطنية ، الشباب


الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور التعليم الجامعي في تعزيز مقومات الهوية الوطنية لدى فئة الشباب، والخروج بنتائج يمكن الاستفادة منها في مجال تعزيز الهوية لدى طلاب الجامعة، ولتحقيق هذان الهدفان تم استخدام المنهج الوصفي، وتصميم استبيان إلكتروني تم توزيعه على عينة عشوائية من طلاب جامعة سرت لفصل الخريف 2021-2022م، والتي بلغت(361) مفردة، وتم التعامل مع البيانات احصائياً باستخدام البرنامج الاحصائي spss، وتوصلنا إلى نتائج من أهمها: أن دور التعليم الجامعي في تعزيز مقومات الهوية الوطنية لدى فئة الشباب جاء بدرجة متوسطة، حيث جاءت قيمة المتوسط الحسابي للمحاور الأربعة (2.27)، وانحراف معياري (0.05)، أما دور الأنشطة الطلابية كان في المرتبة الأولى في تعزيز مقومات الهوية الوطنية لدى فئة الشباب بمتوسط حسابي(2.48) وانحراف معياري(0.04)، في حين كان دور الإدارة الجامعية في تعزيز مقومات الهوية الوطنية لدى المبحوثين في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (2.25) وانحراف معياري (0.04)، أما دور أعضاء هيئة التدريس بالمرتبة الثالثة في تعزيز مقومات الهوية الوطنية لدى المبحوثين بمتوسط حسابي (2.23) وانحراف معياري (0.04)، والمناهج الدراسية كان لها الدور الأضعف في تعزيز مقومات الهوية الوطنية لدى المبحوثين بمتوسط حسابي (2.14) وانحراف معياري(0.03)


المراجع

القانون رقم (20 ) 1991م بشأن الحرية . (1991م). الوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الانسان ، الصف1- أبو ساكور، تيسير، (2009)، دور الجامعات الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية في تنمية الوعي السياسي ونشره لدى الشباب الجامعي، مجلة جامعة الخليل للبحوث، مجلد (4)، العدد (1)، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين، ص 224. 2- احميد، سليمة صالح وكرناف، مريم محمد، دور الجامعات الليبية في تعزيز قيم التسامح لدى طلابها من وجهة نظرهم: جامعة بني وليد أنموذجاً، المؤتمر العلمي الأول حول العلوم الإنسانية ودورها في بناء المجتمع وتعزيز الهوية الوطنية، جامعة صبراتة، الفترة من 29-30 سبتمبر 2021. 3- بغلوش، حنان الطاهر، (2021)، خيري محمد شو، أزمة الهوية وعلاقتها بالشعور بالمواطنة لدى طلاب الجامعة، المؤتمر العلمي الأول حول العلوم الإنسانية ودورها في بناء المجتمع وتعزيز الهوية الوطنية، جامعة صبراتة، الفترة من 29-30 سبتمبر، ص5. 4- برطشه، المختار عمر، (2020)، أزمة الهوية الوطنية في ليبيا وانعكاساتها على الاستقرار السياسي، مجلة كلية الآداب، العدد (29)، الجزء الثاني يونيو، ص396. 5- الحجامي، حيدر قاسم، مقال: إشكالية الهوية الوطنية العراقية، http://www.aljadidah.com 6- حمداوي، عمر، (2015)، الهوية الجماعية لأفراد الأسرة وعلاقتها بالتحولات الاجتماعية الحديثة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد (19)، جوان، ص97. 7- دياب، أحمد إبراهيم، (2020)، الهوية السودانية عبر التاريخ، ط2، دار القراءة، الامارات العربية المتحدة. 8- العالم، النعيمي السائح، (2020)، إشكالية التأصيل المنهجي والمعرفي لمفهوم الهوية الليبية، مجلة الجامعي، تصدر عن النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي، العدد (32) الخريف، www.aljameai.org.ly 9- رحمة الله، مصطفى عطية، (2021)، دور إدارات الجامعات السودانية في تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلاب في ضوء المتغيرات السياسية الراهنة: دراسة ميدانية من وجهة نظر خريجي كليات التربية السودانية بولاية الجزيرة للعام. 10- سليم، هبة عباس، (2016)، دور جامعة القدس المفتوحة في تعزيز الهوية الوطنية الفلسطينية وأثره على التنمية السياسية من وجهة نظر الطلبة، https://dsr.alistiqlal,edu.us 11- عبد الرحمن، برهان حافظ، (2010)، دور التعليم العالي في تعزيز الهوية الفلسطينية وأثره على التنمية السياسية من وجهة نظر الطلبة والعاملين: جامعة النجاح أنموذجاً، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية. 12- عمارة، سامي فتحي، (2010)، دور أستاذ الجامعة في نمية قيم المواطنة لمواجهة تحديات الهوية الثقافية (جامعة الإسكندرية نموذجاً)، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد السابع، العدد (64) يونيو، ص 61. 13- نمور، نوال، (2012)، كفاءة أعضاء هيئة التدريس وأثرها على جودة التعليم العالي، رسالة ماجستير منشورة، قسم علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة منثوري، قسنطينة.حات 516 - 522. القانون رقم ( 59 ) لسنة 2012م نظام الادارة المحلية . (2012م). طرابلس: موقع المجلس الوطني الانتقالي htip:www.qov.ly.home. (2013م). نظام الكوتا نماذج وتطبيقات حول العالم, نظرة الى الدراسات النسوية . مؤرشف من الاصل 2019م. Anja Tresse, 2018,The impact of Female political leaders on attitudes towards Gender Equality and Violence - Survey evidence from Kerala. (2018). Emelie Blomqren. (2010). Women and Political Participatio-Aminor field study on hindrances for womens Political Participation in Georgia,Thesis in Political Science. Georgia . Http://www.mei.edu/content/map/qender-qap-political-participation-north-africa. (بلا تاريخ). The Impact of female political leaders on attitudes towards gender eguality and violence -survey evidence from Kerala.India . (بلا تاريخ). الزهراء بن عمر . (الجزائر 2016م ). اتجاهات المرأة نحو المشاركة السياسية في ضوء بعض المتغيرات . مجلة العلوم الانسانية الاجتماعية . برهان غليوان ، و واخرون . (2014م). حقوق الانسان الرؤى العالمية والاسلامية والعربية . سعاد ابراهيم عيسى. (2003). تعليم المرأة بين التغير والتغيير. بيروت: مكتبة بيروت . صلاح الشيباني ، و وآخرون . (2018م). دراسة حول دور وسائل الاعلام في دعم مشاركة المراة في الانتخابات. طرابلس: الجامعة المفتوحة . عبدالهادي الجوهري. (1985). دراسات في علم الاجتماع السياسي. القاهرة : مكتبة النهضة . نسرين عامر. (2019م). الكوتا النسائية " الماهية والمفهوم" . ليبيا: المركز العربي الاوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي